News Dalil

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 7/6/2012

Posted on: Thu, 07 Jun 2012 22:54


 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

 سجلت الازمة السورية هذا اليوم تطورات مهمة برز فيها:
- ايفاد وزيرة الخارجية الاميركية احد كبار مساعديها الى موسكو.

 - اعلان الخارجية الروسية ان الحل اليمني ملائم لسوريا اذا اراد شعبها.

 - وقوف اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة دقيقة صمت حدادا على ارواح المدنيين في سوريا.

 - تحذير الامين العام للامم المتحدة من المذابح ومن الحرب الاهلية في سوريا.

 - مشاركة الامين العام لجامعة الدول العربية في الجمعية العامة للامم المتحدة ومطالبته العالم بوقف ما يجري في سوريا.

 - استعداد كوفي انان لتطوير خطته للسلام في سوريا.

 وفي لبنان برزت المحادثات التي اجراها وزير الخارجية الالماني مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس المجلس النيابي نبيه بري حول تداعيات الازمة السورية.

 وفي قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا تباشير ايجابية اشار اليها النائب محمد رعد.

 وفي مسألة الحوار الوطني قال النائب باسم الشاب إنه لمس لدى الدكتور سمير جعجع امكان تبديل موقفه تحت شروط ايجابية.

 الحوار الوطني وتفعيل عمل الحكومة وانجاح الموسم السياحي، مواضيع شدد عليها رئيس الجمهورية في جلسة مجلس الوزراء التي اقرت سلفات مالية للانفاق على الادارات العامة وانماء طرابلس وتنفيذ مشاريع انمائية في المناطق الاخرى. وكان اتفاق على مناقشة مشروع الموازنة في جلستين او ثلاث الاسبوع المقبل.

 نبدأ من جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة بشأن الوضع السوري.

 **********************************

 * مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

 لملمت الحكومة تركيبتها بعد معاهدة "إعلان المبادئ" التي توافقت عليها مكوناتها، وبأساليب الحكومات السابقة، وافقت على مشروع قانون معجل بفتح اعتماد إضافي بقيمة عشرة آلاف وثلاثمئة واربعة وتسعين مليار ليرة، هي حاجة الدولة لتغطية نفقات الادارات العامة، في انتظار إقرار موازنة الـ2012. إضافة إلى إقرار ترضية لرئيس الحكومة ووزراء طرابلس بمئة وخمسين مليارا، والعبرة تبقى في التنفيذ. بالتوازي، أزيلت العقد من أمام انعقاد طاولة الحوار الوطني، وبقيت التحفظات التي جمعتها قوى الرابع عشر من آذار في ورقة ستسلمها السبت إلى الرئيس ميشال سليمان.

إقليميا، وعلى وقع مجزرة "القبير" في ريف حماة والتي تجاوزت بفظاعتها مجزرة الحولة، انعقدت الجمعية العمومية للأمم المتحدة حيث عبر المبعوث الدولي العربي كوفي أنان عن اشمئزازه من المجزرة ودعا إلى مستوى جديد من التدخل الدولي لإنهاء العنف، مؤكدا أن خطته لم تطبق، كما نقل عن دول الجوار قلقها من امتداد الأزمة السورية اليها.

 وفي سياق متصل عادت خدمة النظام إلى المنازل إلى العمل عبر الحدود مع لبنان، حيث وبعد خطفه من عرسال أمس وتصفيته داخل الأراضي السورية، أعادت القوات السورية جثة المواطن محمد حسين حميد إلى ذويه عبر بوابة المصنع.

 ***************************************

 * مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"

تدافعت التطورات كل على جبهة، تجمع بينها الأزمة في سوريا، باستثناء الإنفاق المالي الذي أطلق يد الحكومة بالصرف على نفسها. فمن مجلس الأمن في نيويورك إلى طريق المطار فأنطاكيا وسائر الحدود التركية بلوغا نحو الحدود الشمالية اللبنانية ضربت سوريا زنارا من الأحداث المتنقلة يتقدمها لقاء دولي عربي تحت راية الجمعية العامة للأمم المتحدة التي وقف (كوفي أنان) على منصتها قائلا: (يؤسفني أبلاغكم أن خطتي لم تطبق) وسيعقد مجلس الامن جلسة مغلقة في العاشرة مساء يطلب فيها (نبيل العربي) إصدار قرار يتضمن إجراءات صارمة بحق سوريا وما لم تلتزمها فسيجري اللجوء الى الفصل السابع، لكن كلا من روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا رفضت بت مشروع القرار هذا على الرغم من ارتفاع صوت (بانكي مون) اليوم وتحذيره من مخاطر حرب أهلية شاملة باتت قريبة وهنا بيت القصيد إذ إن الاتفاق الروسي الاميركي الإيراني ما زال ساري المفعول وتدعمه واشنطن على وجه الخصوص بإعلانها أن رحيل الاسد ليس شرطا بل نتيجة.

ومن انبعاثات الأزمة السورية يتقدم ملف المخطوفين اللبنانين مرة أخرى نحو الشارع وقطع طريق المطار مدة أطول من التحرك الأول فيما حلق طائر البطريق وعلى غير عادة في الأراضي التركية موسيقار الثورة محمد احمد عبد الوهاب اعلن (للجديد) أنه هو الآخر لم يقم بعملية الخطف موجها سؤالا الى نسوة المخطوفين لماذا لم يتعرفوا به وقد سبق له أن ظهر على قنوات تلفزيونية عدة. ومن متفرعات الأزمة أن زميلنا الشهيد (علي شعبان) لم يطوه النسيان .. وعاد ملفه من الأدراج القضائية اللبنانية سالما وبنتيجة كانت قناة "الجديد" قد توصلت اليها في الأيام الأولى لعلمية القتل، وفي اليوم الثامن والخمسين أدعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي (صقر صقر) على عناصر في الجيش السوري بجرم قتل (شعبان) ومحاولة قتل الزميلين (حسين خريس) و(عبد خياط) قصدا. وهذا القرار يشكل بالنسبة إلى قناة "الجديد" وأسرة (علي) خطوة إيجابية سجلها القضاء اللبناني الذي لم ينتظر مراوغة التحقيقات السورية المفترض أن تكون واضحة ولا تحتاج إلى تبصر عميق. وفي الآلية اللبنانية فإنه سيصار في المراحل النهائية الى إرسال استنابات قضائية إلى وزارة العدل السورية لتحديد هوية مطلق النار وحبذا لو يرسل القضاء اللبناني نسخا عن هذه الاستنابات إلى المدعيين ميشال سماحة وفايز شكر وناصر قنديل وكل من يظهره التحقيق فاعلا ومحرضا على تغيير معالم الجريمة والإدلاء بمعلومات تضلل التحقيق.

 ********************************

 * مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

خرج ملف الانفاق المالي من نفق التأجيل ونجحت الحكومة في اول اختبار لتعويضة برنامج تفعيل عمل السلطة التنفيذية واطلاق عجلة الدولة، ولعل هذا ما جعل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يصاب بعين حاسدة سببت حادث سير لموكبه لم يعق توجهه الى طرابلس لمتابعة اوضاعها متسلحا بموافقة مجلس الوزراء على سلفة خزينة بقيمة مئة وخمسين مليار ليرة لانماء عاصمة الشمال. مصادر وزراية اكدت لل "ان بي ان" ان ما ترجم في جلسة اليوم هو خطوة اولى على طريق ورشة حكومية ستنطلق عبر سلسلة جلسات وزراية ماراتونية مكثفة ستشهدها الفترة المقبلة، وهكذا خابت تنبآت سمير جعجع الذي رأى في الحوار ملهاة لحرف الانتباه عن المشاكل التي يعاني منها البلد الى مكان اخر في وقت بات واضحا موقف حلفائه من طاولة الحوار.

 في جديد قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا تأكيد على لسان السفير التركي ان لا وجود لاخبار سيئة حول حياتهم بل متابعة وجهد لاطلاق سراحهم.

في سوريا كررت المجموعات المسلحة استخدام لغة القتل والدم في ريف حماه عبر مجزرة ارتكبت قبيل اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة للاستماع الى تقرير كوفي انان في سيناريو يعيد الى الاذهان مجزرة الحولة وما تلاها من مواقف اممية وعربية اتهمت دمشق بقتل ابنائها.

 حجب العرب للبث التلفزيوني السوري عن "العرب سات" و"نايل سات" ظهرت خلفياته مرة جديدة عندما تم استخدام صور مفبركة لما حصل في القبير، وهو ما اعجب الغرب فكانت محاولة عرقلة نقل كلمة المندوب السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري الذي رد على الاتهامات معلنا عن استعداد بلاده لاستقبال لجنة تحقيق في المجزرة من دول معروفة بحيادتها. وحدها موسكو ضبطت وجه الشبه بين الحولة والقبير وبالجرم المشهود.
 ورأت ان قوى محددة اقدمت على خطوة استفزازية جديدة بغية منع تنفيذ خطة انان الذي دعا الى تشكيل مجموعة اتصال جديدة حول سوريا تضم الى الدول الكبرى كلا من روسيا والصين وايران.

 ****************************************

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المستقبل"

 المقايضات بين مكونات الحكومة واجتماعات ربع الساعة الاخير بين الرؤساء الثلاثة انتهت الى اتفاق تسوية يسهل عمليات الانفاق المالي التي طالت الخلاف على المحاصصة. وفي الجلسة كلام لرئيس الجمهورية عن اهمية الحوار الذي ظل في صدارة الاهتمامات فيما تضع قوى الرابع عشر من آذار اللمسات الاخيرة على المذكرة الانقاذية التي ستقدمها للرئيس سليمان. والمذكرة تحمل نظرة قوى الرابع عشر من آذار للحوار واهدافه وسيقدمها الرئيس فؤاد السنيورة في اليومين المقبلين الى رئيس الجمهورية. ولم تستبعد مصادر متابعة وعليمة ان يكون موعد تقديمها بعد غد السبت.

امنيا توزعت الاهتمامات بين طرابلس وعرسال على ايقاع الاختراقات السورية للسيادة اللبنانية ففي البقاع سلمت السلطات السورية السلطات اللبنانية جثة المواطن محمد حسن حميد الذي قضى على يد كتائب الاسد بعد توغلها في اراضي بلدة عرسال، وتزامنا كانت السلطات السورية تسلم ايضا السلطات اللبنانية جثة الشاب عدنان حسين المحمد التي سحبتها العناصر السورية من مجرى النهر الكبير.

 ووسط اكثر من دليل على جرائم النظام السوري المتمادية مستهدفة المواطنين في البقاع والشمال فإن مدينة طرابلس التي باتت هدفا لمحاولات التخريب التي ينفذها النظام عبر ادوات محلية، شهدت اعتصاما سلميا لهيئات المجتمع المدني دفاعا عن استقرار المدينة ورفضا للسلاح واعمال العنف فيها.
 وفي طرابلس والتي تعيش هدؤا ملحوظا عكره مساء اشتباك بفعل خلاف بين عائلتين قرر مجلس الامن الفرعي انشاء غرفة عمليات مشتركة لتبادل المعلومات والتنسيق بين مختلف الاجهزة الامنية، تباشر عملها اعتبارا من ههذ الليلة. وفي قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا وفي ظل الغموض الذي يلفها برز اليوم كلام للسفير التركي في لبنان انان اولديز بعد زيارته نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبدالامير قبلان، مؤكدا استمرار حكومة بلاده في متابعة جهودها ومساعيها لاطلاق سراح المخطوفين وطمأن الى ان لا اخبار سيئة حول حياتهم.

سوريا، مزيد من اعمال القتل، والموفد الاممي والعربي الى سوريا كوفي انان الذي يتحدث الليلة امام مجلس الامن في جلسة مغلقة، اكد ان المسؤولية الاولى عن اعمال العنف في سوريا تقع على كاهل الحكومة، محذرا من انزلاق البلاد نحو حرب اهلية شاملة. وفيما قتلت كتائب الاسد ثلاثة وعشرين مدنيا اليوم في سوريا بعد مجزرة مروعة في ريف حماه كلفت اكثر من مئة واربعين قتيلا غالبيتهم نساء واطفال، ادان البيت الابيض المجزرة الجديدة في حماه وطالب بوقف دعم نظام الاسد، فيما حض المجلس الوطني السوري الجيش السوري الحر على تصعيد هجماته العسكرية من اجل فك الحصار عن التجمعات السكانية المحاصرة وحماية السوريين في مختلف انحاء البلاد.

 ******************************

 * مقدمة نشرة اخبار "المؤسسة اللبنانية للارسال"

تطورات داخلية وخارجية تقدمت اليوم على ما في جعبة الحاجة حياة العوالي، من دون أن تلغي أنها كشفت اليوم عن لغزا جديدا سنعرضه بعد قليل.

في التطورات أن معركة ديبلوماسية شرسة خيضت غروب اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصقورها مندوب سوريا بشار الجعفري والموفد الدولي كوفي أنان والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي والمجموعة العربية، عنوان المعركة المجازر المرتكبة ومن يقف وراءها، ويأتي هذا التطور في وقت أطلقت النار على المراقبين الدوليين أثناء توجههم إلى موقع مجزرة القبير، وهذه هي المرة الاولى التي يتعرَّض فيها المراقبون لأطلاق النار.

ومن التطورات موقف متقدم جدا لواشنطن عبرت عنه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وفيه أن على الرئيس الاسد أن يسلم السلطة ويغادر سوريا.

داخليا، يعيش لبنان على التوقيت الخارجي، ومع ذلك وفي ظل التوترات المتنقِّلة بين طرابلس والحدود الشمالية وعرسال، استطاع مجلس الوزراء تحقيق خطوة مالية أنقذت الحكومة، فأقرَّ مشروع قانون معجَّل بفتح اعتماد بقيمة 10394 مليار ليرة لتغطية النفقات عن العام 2012، وتم تخصيص 150 مليار ليرة لطرابلس.

في الجلسة أعطى رئيس الجمهورية إشارة الانطلاق للانتخابات النيابية الفرعية في الكورة من خلال إيعازه بإنجاز التحضيرات لها.

يبقى حوار الاثنين: وفد من قوى 14 آذار برئاسة الرئيس السنيورة في بعبدا غدا ليسلم رئيس الجمهورية مذكِّرة بمطالب هذه القوى من طاولة الحوار فيما أعلنت القوات اللبنانية عدم مشاركتها الاثنين.

في سياق منفصل، لفتت اليوم زيارة النائب وليد جنبلاط لقائد الجيش في مكتبه في اليرزة.

قبل كل هذه التطورات، تطور جديد في قضية اللبنانيين المخطوفين في سوريا، الحاجَّة حياة العوالي تكشف لل " ال بي سي آي " النقطة التي تمت فيها عملية الاختطاف، وهي تقع على بعد مئات الامتار فقط من الحدود التركية داخل العمق السوري.

 **********************************

 * مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

هل يستدعي الفصل السابع كل هذا القتل والمجازر في سوريا؟ مجزرة الحولة سبقت جلسة لمجلس الامن في حينه، ومجزرة القبير الجديدة تتزامن مع حملة غربية عربية واسعة لادخال سوريا في الفصل السابع. المراقبون لم يؤكدوا بعد ما اشيع عن المجزرة وموسكو المحت الى مسؤولية قوى تستخدم ما وصفته بالاستفزاز الاكثر وحشية ودناءة لافشال خطة كوفي انان بعد ان ينتهي مفعول ما اسمته هيلاري كلينتون اخر جرعة تأييد يمكن حشدها للخطة.

وفي لبنان غير اهل الحكم ما بأنفسهم فتغير الوضع الحكومي نحو قفزة في الاتجاه الايجابي، انفاق العام الجاري اصبح مشروع قانون اقرته الحكومة اليوم واوحت الاجواء المرافقة انه قد يمر في مجلس النواب بسبب توافق الاكثرية واقتراب موقف وزراء الاشتراكي من حد الرضى. وبمعية اقرار الانفاق جرعة انماء متوازن لطرابلس حصة الاسد فيها بمئة وخمسين مليار ليرة وللمناطق الاخرى اربعمئة وخمسون. وما انجز اليوم مقدمة لاستكمال سلة التفاهم على تفعيل العمل الحكومي، قال الوزير محمد فنيش ل"المنار".

على خط آخر نقاش في الحوار بدت فيه الكتائب على تناقض مع القوات، فالثانية خالف تعرف والاولى ستشارك باعتبار الحوار سبيلا للاستقرار. ودعما منه للحفاظ على الاستقرار كما قال، زار النائب وليد جنبلاط قائد الجيش في خطوة عدت تصالحية بعد هجوم القائد المعلب.

وعن الزوار المختطفين حركة وكلام ايجابي، اما تباطؤ الدولة بعد انكشاف هوية بعض الخاطفين فقد استفز اعصاب الاهالي فخرج بعضهم وقطعوا طريق المطار.

 *************************************

* مقدمة نشرةاخبار ال "او تي في"

يبدو ان التوافق بين اركان الحكومة على ضرورة تنشيط عمل مجلس الوزراء قد تحقق فأثمرت المبادرة التي اطلقها رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" ميشال عون لتحسين الاداء الحكومي، وهذا ما تكرس في قرارات الحكومة في جلسة اليوم. هذه الخطوة تزامنت مع قرار ديوان المحاسبة برد قطع حساب موازنات 2008 و 2009 و 2010 الى وزارة المال انه حدث لم تشهده الجمهورية اللبنانية، وهكذا لم يعد لاحد الحق بأن يناقش في صحة حسابات الدولة او عدمها. وهذا يؤكد صوابية سياسة "التكتل" بضرورة كشف مكامن الفساد وهدر الاموال العامة والتصرف بها.

وعلى خط المخطوفين في سوريا ابلغ السفير التركي في بيروت الشيخ عبد الامير قبلان استمرار حكومة بلاده في متابعة جهودها ومساعيها لاطلاق سراح المخطوفين، وانهم ليسوا على الارض التركية. وطمأنه الى ان لا اخبار سيئة حول حياتهم، مشددا على ضرورة التزام الهدوء.

اما في الشأن السوري فعلمت ال "او تي في" ان ما يسمى بالمجلس الوطني السوري المعارض يتجه الى تسمية عبدالباسط سيدا وهو من الاقلية الكردية فيما توقع كوفي انان حصول مجازر في سوريا اذا لم يتم تدارك الوضع، مشيرا الى ان طرفا ثالثا هو من يؤجج الخلاف.

وفي سياق متصل بالشأن السوري ايضا برزت اليوم خطوة قضائية تمثلت باصدار القضاء اللبناني ولاول مرة قرارا بالادعاء على جنود سوريين بتهمة قتل الزميل علي شعبان من قناة "الجديد".


 


المزيد من مقدمات الاخبار

تابعنا

وصل صوتك

© All Rights Reserved | Disclaimer| Intellectual Property | Terms Of Use | Privacy Policy | Web Development By Maze Solutions
Saturday, Oct 25, 2014 | 16:23